تقطيع يک نامه در نهج البلاغه
چکيده
کليد واژه ها: علي(ع) ، نهج البلاغه، سيد رضي، استناد، تقطيع.
درآمد
نامه اي از حضرت علي(ع) به شيعيانشان
عن علي بن ابراهيم باسناده قال: کتب اميرالمؤمنين (ع) کتاباً بعد منصرفه من النهروان وأمر أن يقرأ علي الناس، و ذلک أن الناس سألوه عن أبي بکر وعمر وعثمان، فغضب(ع) وقال: «قد تفرغتم للسؤال عمّا لا يعنيکم وهذه مصر قد انفتحت وقتل معاوية ابن خديج ومحمد بن ابي بکر، فيالها من مصيبة ما أعظمها بمصيبتي بمحمّد، فوالله ما کان إلا کبعض بني سبحان الله بينا نحن نرجو أن نغلب القوم علي ما في أيديهم إذا غلبونا علي ما في أيدينا وأيدينا وأنا کاتبٌ لکم کتاباً فيه تصريح ما سألتم - إن شاء الله تعالي -». فدعا کاتبه عبيدالله بن أبي رافع، فقال له: «أدخل عليّ عشرة من ثقاتي»، فقال: سمهم لي يا اميرالمؤمنين! فقال: «ادخل أصبغ بن نباتة، و ابا الطفيل عامر بن وائلة الکناني، ورزين بن حبيش الأسدي، وجويرية بن مسهر العبدي، وخندف بن زهير الأسدي وحارثة بن مضرب الهمداني، والحارث بن عبدالله الأعور الهمداني، ومصباح النخعي، وعلقمة بن قيس، وکميل بن زياد، وعمير بن زرارة »، فدخلوا عليه، فقال لهم: «خذوا هذا الکتاب، و ليقرأه عبيدالله بن أبي رافع وأنتم شهود کل يوم جمعة، فإن شغب شاغب عليکم فانصفوه بکتاب الله بينک وبينه: بسم الله الرحمن الرحيم من عبدالله علي أميرالمؤمنين إلي شيعة من المؤمنين والمسلمين...».(10)
درباره ي اين که پرسش کنندگان که بوده اند، ابن قتيبه آنان را حجر بن عدّي، عمر وبن الحمق و عبدالله بن وهب را سبي معرفي مي کند. (11) ثقفي آنان را بيش از سه تن معرفي کرده،(12) ليکن براساس هر دونقل، حجر بن عدّي وعمروبن الحمق درزمره ي پرسش کنندگان بوده اند.
قطعاتي از نامه ي علي (ع) به شيعيانشان در نهج البلاغه
- خطبه ي 26 (13) : «إن الله بعثَ محمداً(ص) نذيراً للعالمين... واستشعروا لاصبر فإنّه أدعي إلي النّصر».
- بخشي از خطبه ي 172: «وقال قائلٌ إنّک علي هذا الأمر يا ابن ابي طالب لحريصٌ..دَع ما أنّهم قد قتلوا مِن المسلمينَ مِثل العدّة التي دَخلوا بها عليهم».
- خطبه ي 217: «اللهمَ إني استعديک علي قريشٍ... وصبرتُ من کظم الغيظ علي أمر ّمن العلقم واَلَمَ للقلب من وَ خزِ الشّفار».
- خطبه ي 218: «فقدموا علي عمّالي وخزاّن بيت مالِ المسلمين... وطائفةٌ عضُّوا علي أسيافهم فَضا ربوا بها حتّي لَقوا اللهَ صادقين».
- نامه ي62:«امّا بعد، فإنّ الله سبحانه بعثَ محمّداً (ص) نذيراً للعالمين.... وانّ اَخا الحرب الأرق ومَن نام لم يُنم عنه والسّلام».
تمام موارد فوق درمنابعي که نامه ي علي (ع) به شيعيانشان به صورت نامه اي کامل آمده است، هر چند با تفاوت ، جزء محتويات آن نامه است ودر مصادر کلمات علي(ع)، تا جايي که بررسي شد، به موضوعي غير از موضوع مذکور مستند نشده است.(14) درنهج البلاغه، جداي از موارد ياد شده، مواردي نيز وجود دارد که محتمل است در اصل از اين نامه أخذ شده باشد که به برخي از آنها اشاره مي شود:
- خطبه ي 30 : «لَو أمرتُ به لکنتُ قاتلاً... ولِله حکمٌ واقعٌ في المستأثر والجازعِ».(15)
- خطبه ي 229: «وبَسطتم يدي فکففتها ومدَدَ تموها فقبضتُها ثمّ تَداککتم علي تداک الإبل الهيمِ... وتحاملَ نحوها العليلُ وحَسَرت إِليها الکعاب».(16)
- حکمت 166: «لايعابُ المرءُ بتأخير حقّه انّما يعابُ من أخذ ما ليسَ له».(17)
- حکمت 169: «قد أضاء الصّبحُ لذي عَينين».(18)
- حکمت 202: «لا ولکنّکما شريکان في القّوة والا ستِعانة وعونانعلي العجزِ والأودِ».(19)
تک تک موارد فوق، هر چند دربرخي از منابعي که نامه ي علي(ع) به شيعيانشان ذکر شده ،وجودندارد، ليکن دربرخي از منابعي که نامه مذکور آمده است، جزء محتواي نامه آمده است (هرچند با تفاوت) و قطعات مذکور در نهج البلاغه ممکن است از يکي از نقل هاي اين نامه گرفته شده باشد. اين نکته قابل توجه است که برخي از قسمت هاي نامه مذکور درموقعيت هاي ديگري نيز از جانب علي(ع) نقل شده است (20) وموارد فوق نيز ممکن است از کلام ايشان درمواضعي ديگر أخذ شده باشد.
اشتباه برخي از محققان در منبع يابي
اشتباه در معرفي موضع صدور نامه
عن فضيل بن خديجٍ، عن مولي الأشتر، قال: لمّا هلک الأشتر وجدنا في ثقله رسالة علّيٍ إلي أهل مصر: «بسم الله الرحمن الرحيم من عبدالله اميرالمؤمنين إلي النّفر من المسلمين الذين غضبوا لِله إذ عصي في الارضِ وضرب الجور برواقه علي البرِّ والفاجرِ فلاحقّ يستراح إليه ولا منکر يتناهي عنه سالمٌ عليکم، فإنّي أحمد اليکم الله الذي لا اله الّا هو، أمّا بعد، فَقد وجّهت إليکم عبداً من عِبادالله لايَنام أيّام الخوفِ ولا ينکل عَن الأعداء حذار الدّوائر أشّدعلي الکفّار من حريقِ النّار، وهُو مالک بنُ الحارثِ الأشتر أخو مذحج فَاسمعوا له وأطيعوا ، فانّه سيفٌ مِن سيوفِ الله لا نابي الضريبة ولا کليل الحدّ، فإن أمرکم أن تقيموا فأقيموا ، وإن أمر کم أن تنفروا فَانفروا، وَإن أمَرکم أن تحجموا فأحجموا، فانّه لا يقدم ولا يحجم إلّا بأمري، وَقَد آثرتکم به عَلي نفسي لنَصيحته وشدَّة شکيمته عَلي عَدوّه، عَصمکم الله بالحقِّ وثَبّتکم باليقين والسّلامُ عليکم ورحمة الله و برکاته».(26)
جالب است که خود سيد رضي درنامه ي 38 نهج البلاغه نامه ي علي(ع) به مصريان را ذکر کرده است ودرعنوان نامه نيز بيان کرده است که : «إلي أهل مصر لمّا ولّي عَليهم الأشتر (رح)».
منابع سيد رضي(رح)
خطبه ي 217: «اللّهمُّ إنّي استعديک علي قريشٍ، فإنَّهم قد قطعوا رحمي وأکفأوا إنائي وأجمعوا علي منازعتي حقّاً کنتُ أولي به من غَيري، وقالوا ألا إنَّ في الحقّ أن تأخذه وفي الحقّ أن تُمنعه، فاصبر مغموماً أو مُت متأسّفاً (فنظرتُ فاذا ليسَ لي رافدٌ ولا ذابُّ ولا مساعدٌ إلا اهلَ بيتي، فضننتُ بهم عَن المنيةِ فأغضيتُ علي القذي وجَرعتُ ريقي علي الشّجي وصَبرتُ من کظم الغيظِ علي أمَرَّ مِن العَلقَم و اَلَمَ للقلبِ من وَخزِ الشِّفار) [وَقَد مضي هذا الکلامُ في اثناءِ خطبهٍ متقدمةٍ، إلا أنّي کرّرته ههنا لا ختلافِ الرّوايتَين].
جداي از اين که آيا مقصود سيد رضي قسمت اوّل يا دوم يا هر دوقسمت خطبه ي 217است، ليکن هر دو قسمت اين خطبه، با تفاوت هايي درخطبه ي 172و 26 آمده است:
خطبه ي 172: «...اللهمّ انّي أستعديک علي قريشٍ ومَن أعانهم ، فإنّهم قَطعوا رحمي وصغِّروا عَظيم منزلتي وأجمعوا علي منازعتي أمراً هولي، ثمَّ قالوا ألا إنَّ في الحقِّ أن تأخُذه وفي الحقّ أن تَترکه...».
خطبه ي 26: «...فنظرتُ فَاذا ليسَ لي معينٌ إلا أهلُ بيتي فَضننتُ بِهم عن الموتِ وأغضَيتُ علي القَذي وشربتُ علي الشّجا وصَبرتُ علي أخذِ الکظم وَعلي أمرّ من طَعمِ العلقَمِ...».
انگيزه تقطيع
نامه ي 62 نهج البلاغه:«...فما راعَني إلّا انثيالُ الناسِ عَلي فلانٍ يُبايعونه فأمسکتُ يَدي حتّي رأيتُ راجعةَ الناسِ قَد رجَعَت عَن الاسلامِ...».
متن الغارات :«..فما راعني إلّا انثيال النّاسِ عَلي أبي بکرٍ وإجفالهم إليه ليبايعوه فأمسکتُ يدي...حتّي رأيتُ راجعة مِن النّاسِ رَجَعَت عَن الاسلام...».(29)
تلفيق قطعه هايي از نامه ي علي(ع) با برخي کلمات ديگر ايشان
برخي پيامدهاي گونه ي تقطيع شده ي نامه
1.از دست رفتن ساختار طبيعي متن
اول. درخطبه ي 172 نهج البلاغه آمده است:«...فَقَتلوا طائفةً صبراً وطائفة غَدراً، فَوالله لولم يُصيبوا مِن المسلمين الّا رَجُلاً واحداً...». اين درحالي است که در تمام منابعي که اين نامه را به شکل کامل آورده اند، قسمت هاي ديگر نيز در آن وجود دارد؛(31) براي مثال، درنقل الغارات آمده است :«...فقتلوا طائفةً منهم غدراً وطائفةً صبراً وطائفة عَصَّبوا بِأسيافهم فَضاربوا بها حتّي لَقوا الله صادقينَ فَوالله لو لَم يصيبوا منهم الّا رجلاً واحداً...».(32) اين نکته جالب است که درخطبه ي 218 نهج البلاغه قطعه ي مذکور با تفاوت هايي آمده است وقسمت هاي محذوف به شکلي ديگر آورده شده است:«....فَقتلوا طائفةً منهم غدراً وطائفةعَضّوا علي أسيافهم فضاربوا بها حتّي لَقوا الله صادقين...».
دوم. درنامه ي 62 نهج البلاغه آمده است: «..ألا تَرون إلي أطرافکم قد انتقصَت وإلي أمصارکم قَد افتتحَت وإلي مَما لککم تُزوي وإلي بِلادکم تُغزي انفروا، رَحمکم اللهُ إلي قتالِ عَدوّکم ولا تَثّاقَلوا إلي الأرضِ فَتقرّوا بالخسفِ وتَبوءوا بِالذلّ ويکونَ نَصيبکم الأخَسَّ وإنَّ أخا الحربِ الأرقُ وَمَن نامَ لَم يُنَم عنه والسّلامُ». اين درحالي است که در ديگر منابع، قسمت هاي ديگري نيز موجود است(33) که به برخي از قسمت ها به نقل از الغارات اشاره مي شود:«...أما ترون [الي](34) أطرافکم قَد انتَقَصَت وإلي أمصارکم قَد افتتحت وَإلي شيعتي بِها بعد قد قُتلت وإلي مسالحکم تعري وإلي بلادکم تعزي وأنتم ذَوو عددٍ کثيرٍ وشوکةٍ وبأسٍ شديدٍ، فَما بالکم لِله أنتم مِن أين تؤتون... فانفروا خفافاً وثقالًا وجاهدوا بِأموالکم وأنفسکم في سبيل الله ذلکم خيرٌ لکم إن کنتم تَعلمونَ ولا تثاقلوا إلي الارضِ فتقرّوا بِالخَسف وتَبوؤوا بِالذّلّ ويَکن نَصيبکم ألاخسر إنّ أخَا الحَرب اليقظان الارقِ وَمَن نامَ لَم ينم عَنه ومن ضعف أودي ومَن ترک الجهادَ [في الله] کان کالمغبون المهين. اللّهمّ اجمعنا وَايّاهم عَلي الهدي وزهّدنا وايّاهم في الدّنيا واجعل الآخرة خيراً لَنا ولَهم من الاولي وَالسّلام».(35)
2. از دست رفتن ساختار طبيعي متن به دليل تقديم و تأخير
نتيجه
پينوشتها:
* دانشجوي دکتري قرآن وحديث دانشگاه تهران.
1- براي اطلاع از برخي از کتاب ها دراين باره ر.ک :مصادر نهج البلاغة واسانيده ، ص 61- 104؛ المدخل إلي علوم نهج البلاغة، ص 203- 210.
2- ر.ک .نهج البلاغة، مقدمه ي مؤلف.
3- براي مثال، ر.ک :مصادر نهج البلاغة واسانيده؛ استناد نهج البلاغة.
4- درباره ي تقطيع ، ر.ک :الرعاية، ص 155- 156؛ مقياس الهداية، ج3، ص 254- 257.
5- براي مثال ، ر.ک :نهج السعادة في مستدرک نهج البلاغة؛ تمام نهج البلاغة.
6- علامه مجلسي(رحمه الله) وابن ابي الحديد اين نامه را به نقل از الغارات آورده اند. ر.ک :بحار الأنوار، ج33، ص 566- 573؛ شرح نهج البلاغة، ج6، ص 94- 100.
7- ر.ک :الغارات، ج1، ص 302 - 322؛ الامامة والسياسة ، ج1، ص 154- 159؛ کشف المحجة ، ص 236- 269؛ معادن الحکمة ، ج1، ص 149 - 170.
8- کتاب الرسائل شيخ کليني مفقود است.
9- ر.ک : المسترشد، ص 409- 426.
10- ر.ک :کشف المحجة، ص 235- 236.
11- ر.ک :الامامة والسياسة، ج1، ص154.
12- ر.ک :الغارات ، ج1، ص 302.
13- متن وشماره ها براساس نسخه صبح صالح است.
14- غير از يک مورد که به اشتباه، استناد داده شده ودر ادامه ي مقاله بررسي خواهد شد.
15- ر.ک : کشف المحجة، ص 250- 251 ( با تفاوت هايي).
16- ر.ک : همان، ص 251( با تفاوت هايي )؛ الغارات، ج1، ص 310( با تفاوت هايي)؛ المسترشد، ص 418 (با تفاوت هايي).
17- ر.ک : کشف المحجة، ص 248: (ليس يعاب...).
18- ر.ک : همان، ص 266: (وأضاء الصبحُ...)؛ الغارات، ج1، ص 317(قد بيّن الصبحُ...).
19- ر.ک :کشف المحجة، ص 252 ( با تفاوت هايي).
20- براي مثال، ر.ک :مصادر نهج البلاغة واسانيده، ج1، ص 410؛ الارشاد، ج1، ص 244- 245؛ أنساب الأشراف، ص 236؛ الجعل، ص 49؛ بهج الصباغه، ج9، ص 516- 517.
21- ر.ک:مصادر نهج البلاغة واسانيده، ج1، ص 410، ج3، ص 176.
22- ر.ک:تمام نهج البلاغه، ج4، ص 567 - 573.
23- ر.ک :بهيج الصباغة،، ج9، ص 423- 424.
24- ر.ک :الغارات، ج1، ص 254- 302.
25- براي مثال، ر.ک :الامالي (مفيد) ، ص 81- 82؛ الغارات ، ج1، ص 260- 267.
26- ر.ک :الغارات، ج1، ص 266- 267.
27- ر.ک :همان، ج1، ص 305- 310 ونيز نام خلفا 32 مرتبه در نقل کشف المحجة مطرح شده است ر.ک :کشف المحجة، ص 241- 269.
28- براي مثال، ر.ک :الغارات، ج1، ص 305؛ کشف المحجة، ص 241؛ الامامة والسياسة، ج1، ص 155.
29- ر.ک :الغارات ، ج1، ص 305- 306.
30-ر.ک : تمام نهج البلاغه، ج4، ص 573.
31- براي مثال، ر.ک :الغارات، ج1، ص 311؛ کشف المحجة، ص 257؛ الامامة والسياسة، ج1، ص 156.
32-ر.ک:الغارات.
33- براي مثال،ر.ک :همان، ج1، ص 316- 322؛ کشف المحجة، ص 265- 269؛ الامامة والسياسة، ج1، ص 157- 159.
34- متون داخل قلاب ها از محقق الغارات است.
35-ر.ک :الغارات.
36-ر.ک :ثقفيف همان، ج1، ص 316- 322.
- استناد نهج البلاغة، امتياز علي خان عرشي، ترجمه: مرتضي آيت الله زاده شيرازي، تهران: اميرکبير، 1363ش.
- الإرشاد في معرفة حجج الله علي العباد، محمد بن محمد مفيد، بيروت: دار المفيد ، دوم ، 1414ق.
- الأمالي، محمد بن محمد مفيد، تحقيق: حسين استاد ولي و علي اکبر غفاري، بيروت: دار المفيد، چاپ دوم، 1414ق.
- الامامة والسياسة، عبدالله ابن قتيبة، قم: منشورات رضي وزاهدي، 1363ش.
- الرعاية لحال البداية في علم الدراية والبداية في علم الدراية، زين الدين بن علي العاملي شهيدثاني، قم: بوستان کتاب، اول، 1423ق.
- الغارات، ابراهيم ثقفي، تحقيق: محدث ارموي، تهران: انجمن آثار ملي، دوم ، بي تا.
- المدخل إلي علوم نهج البلاغة، محسن باقر، بيروت: دار العلوم، چاپ اول، 1423ق.
- المسترشد في الامامة، محمد بن جرير طبري، تحقيق: احمد محمودي ، تهران: مؤسسة الثقافة الاسلامية لکوشانبور، اول، 1415ق.
- انساب الاشراف، يحيي بن جابر بلاذري، تحقيق: محمد باقر محمودي، بيروت: دارالمعارف للمطبوعات، اول، 1397ق.
- بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار، محمد باقرمجلسي، بيروت: داراحياء التراث العربي، سوم، 1403ق.
- بهج الصباغة في شرح نهج البلاغة، محمد تقي شوشتري، تهران: امير کبير، اول ، 1376ش.
- تمام نهج البلاغه ، صادق موسوي، بيروت: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، اول، 1426ق.
- شرح نهج البلاغة، ابن ابي الحديد، تحقيق: محمد ابوالفضل ابراهيم، قم: داراحياء الکتب العربية، اول، 1378ق.
- کشف المحجة لثمرة المهجة، سيد بن طاووس، تحقيق: محمد حسّون، قم: مکتب الأعلام الاسلامي، اول، 1412ق.
- مصادر نهج البلاغة واسانيده، عبدالزهرا حسيني الخطيب، بيروت: دارالزهراء، چهارم، 1409ق.
- مقباس الهداية في علم الدراية، عبدالله مامقاني، تحقيق: محمد رضا مامقامي، بيروت: مؤسسة آل البيت(ع) لاحياء التراث، اول ، 1411ق.
- نهج البلاغة، سيدرضي موسوي، ترجمه: سيد جعفر شهيدي، تهران: علمي وفرهنگي، سيزدهم، 1377ش.
- نهج السعادة في مستدرک نهج البلاغة، محمد باقر محمودي، بيروت: موسسة الأعلمي للمطبوعات، 1385ق.
منبع:فصلنامه علوم حديث شماره 53
/ج